كلمة حق بِحَقْ الفنانة اثار الحكيم وتصريحاتها ومشكلتها مع الفنان رامز جلال

كتب فراس الور
بالرغم من موقفي الثابت من الهجوم التي تعرضت له الفنانة هيفاء وهبي عن فلمها حلاوة روح و التي عارضت به موقف عدد من الفنانين المصرين من هذا الفلم إلا أنه استوقني شيئ صادم بالنسبة لمشكلة الفنانة اثار الحكيم مع برنامج رامز قرش البحر، فهنالك من استخدم هذا المشكل لتوجيه اهانات شخصية للفنانة اثار الحكيم بسبب ابتعادها عن السينما لفترة طويلة و عدم انخراطها بالأعمال الفنية و ايضا بسبب موقفها من اجوائها التي اصبحت تعتمد على الإغراءات الجنسية في الكثير من مشاهدها، 
هنالك كلمة حق يجب أن تقال بهذا السياق، فالفنانة اثار فنانة كبيرة جدا و لها العديد من الأعمال الناجحة عبر فترة عدة عقود من الزمن فقد ابتدأت التمثيل بسنة 1976 لتتحفنا بموهبة كبيرة و حضور فني مميز بأعمال لامعة جدا، و شاركت أكبر نجوم مصر الأعمال بأفلامها و المسلسلات لتلاقي اصداء طيبة من الجمهور الذي يتابعها و يقدر موهبتها و يتابع أعمالها، و أنا شخصيا أعجبني حضورها بعدة أفلام على سبيل المثال لا الحصر أفلام "الثعلب و العنب" مع الفنان الكوميدي الراحل الكبير يونس سلبي و ايضا فلم "الكف" مع العملاق الراحل فريد شوقي و فلم "النمر و الأنثى" الذي شاركت ببطولته الفنان الكبير عادل أمام، و للفنانة اثار حضور مميز جدا بالمسلسلات حيث يستحضرني هنا على سبيل المثال لا الحصر المسلسل الناجح "فريسكا" و التي أخذت به دور مميز راق للجمهور الكبير في الوطن العربي،
للفنانة أثار رصيد كبير من الأعمال الفنية و ان قررت الإبتعاد عن الشاشة العربية فهذا شأنها فلا يجب مهاجمتها بهذا الشأن إطلاقا و لا يجب استخدام موقفها من المناظر الجريئة بالافلام و تصريحاتها بهذا السياق للصحف سبب لمهاجمتها بهذه الصورة إطلاقا...فبالنهاية نحن مجتمع شرقي يقدس الفضيلة و يؤمن بسترة المرأة و يتمتع بتقاليد أصيلة جدا، و هذا الأمر يعرفه كل فنان عربي يقدم مناظر جنسية و مشاهد القُبَلْ بالافلام كما يعرف هؤلاء الفنانين أن هذه المناظر قد يقبلها مجتمعنا او يرفضها فكما يتقبلوا الفنانين رأي جمهورهم بكل تروي و صبر بهذا الأمر يجب أن يتقبلوا رأي الفنانة اثار الحكيم بهذا الأمر و غيرها من الفنانين و الفنانات الذين لا يروا ابداع بوجود المناظر الجنسية بالافلام و مشاهد القبل بالإعمال الدرامية...
قلت مرة من المرات مقولة أن "الحياة هي دراما و الدراما هي الحياة، هما توأم و الفرق الوحيد بينهما ان الحياة حقيقة أما الدراما فهي مرآة للحياة،" فلغة الفرض بأن الفلم يجب أن يحتوي على مناظر جريئة او لا يجب غير مقبولة بعالم الدراما لأن الدراما هي الحياة...و بناءا على طبيعة العمل و نوعه و قصته و الحبكة يتم كتابة السيناريو و تحديد رؤية الإخراج، فليس هنالك متطلب فني يفرض على العمل أن يتضمن مناظر حميمة او جنسية، و أسلوب رد عدد من الفنانين على الفنانة اثار الحكيم هجومي و خاطئ فالفنانة اثار تصرح برأيها حول واقع يتم تكراره بمعظم الأفلم السينمائية و الأعمال، 
أما بالنسبة لمشكلتها حول رامز قرش البحر فهذا الأمر سيتم تحديده قانونيا لأن الفنانة أثار تطالب بمنع عرض هذه المادة بسبب تعرضها للمضايقة من خشونة المقلب و احتوائه على موقف أحست به بالتحرش الجنسي ضدها، و غالبا سيقول القضاء كلمته بهذا الموضوع، و مع كل أسف أرى هذه النجمة تستفز من قبل اعلاميين و فنانين منظورهم الثقافي ضيق الافق فلا أعلم ما القيمة المرجوة من استفزاز فنانة تعترض على ظهورها ببرنامج مقالب فهذا الأمر و إن تم معالجته بالصحف إلا و أنه يبقى محصور بينها و بين اصحاب البرنامج، فهل الإستفزاز لغة راقية يتكلمها المجتمع الفني بالقاهرة؟ لا أعلم و لكنني أرى هذه الفنانة بعيون سامية جدا لأنها صرحت ما تؤمن به و التزمت بمبادئها و قد أعترض شخصيا معها ببعض الأمور و لكن أرجو أن تكون كلاماتي سبب بالنظر لها بصورة مختلفة فأرى بها الفنانة المثقفة و صاحبت الشخصية القوية، كما أرجو أن يترفع الكثير من الفنانين و الإعلاميين عن اسلوب الإستفزاز كرد على هذه الفنانة الكبيرة و مثيلاتها من الفنانين و أن يردوا بالنقاش المتحضر و المثقف،             

CONVERSATION

0 comments:

إرسال تعليق